آخر الأخبار

  1. بدء أعمال صيانة محطة مياه (النفاشة) في ريف الحسكة
  2. قتلى من القوات الحكومية إثر هجوم جديد لداعش في البادية
  3. إصابة 3 أشخاص إثر انفجار عبوة ناسفة في مدينة عفرين
  4. تحديد موعد محاكمة رجلين سوريين في ألمانيا بتهمة إعدام ضابط حكومي
  5. بلدية عامودا تنهي أول مرحلة من مشروع تسوير وتسوية المقبرة القديمة

روابط ذات صلة

  1. توقيف 109 متهمين بتجارة المخدرات في روجآفا منذ أيلول الماضي
  2. مطالبات بإحصاء جديد للمواشي في ديريك مع بدء بيع النخالة بسعر مدعوم
  3. كركي لكي تشهد إقبالاً على اقتناء الكتب بعد افتتاح أول مكتبة خاصة ‎
  4. تحسن طفيف في كهرباء الجزيرة بعد إصلاح أعطال في محطة السويدية
  5. روجآفا تحتفي بانتعاش اللغات المحلية وتعدُّدها في اليوم الدولي للغة الأم
  6. الأمم المتحدة تحذّر من اندثار اللغات الأصلية وتدعو لحمايتها
  7. لغويون وكتاب يدعون لتطوير اللغة الكردية وتوحيد مصطلحاتها
  8. مكب نفايات قرب إحدى قرى جل آغا يتحول لكابوس لأصحاب المواشي
  9. نصف سكان سوريا هُجّروا داخلياً أو خارجياً بعد 10 سنوات من الصراع
  10. أعداد السوريين ممن يعانون من انعدام الأمن الغذائي تتجاوز 12 مليوناً

نالين موسى

مراسلة آرتا إف إم في عامودا

أفران عامودا السياحية بدون طحين رغم وعود الدعم من الإدارة الذاتية

يضطر زانا محمد، منذ ثلاثة أسابيع للوقوف ساعات يومياً في طوابير أمام أفران عامودا الحجرية، مع استمرار أزمة الأفران السياحية. 

ويبدي زانا استياءه من تعثر استئناف عمل الأفران السياحية، بسبب غلاء أسعار خبز الأفران الحجرية، التي تمثل البديل الوحيد للكثير من سكان عامودا.

ويقول زانا، إن استمرار أزمة الأفران السياحية يزيد من أعباء السكان المالية، خصوصاً مع انخفاض جودة الخبز الذي ينتجه الفرن الالي. 

"من الضروري إيجاد حل لمشكلة الخبز، الأمر لم يعد محتملاً. الخبز السياحي غير متوفر لذلك نضطر لشراء خبز الأفران الحجرية، وهذا الخبز سعره مرتفع.. بتنا نواجه صعوبات في تأمين الخبز، فكيف سنؤمن المواد الغذائية!".

وعلى عكس مدن الجزيرة الأخرى، لم تستأنف أفران عامودا السياحية العمل، رغم مرور أيام على قرار الإدارة الذاتية دعم تلك الأفران بالطحين. 

وكان قرار الإدارة الذاتية قد تضمَّن توفير الطحين للأفران السياحية بسعر 30 ألف ليرة للكيس، مقابل الحفاظ على سعر الخبز عند 500 ليرة دون تغيير. 

ووفقاً للرئيس المشترك لمديرية الأفران في إقليم الجزيرة، محمود محمد، فإن سبب تأخر وصول مخصصات الطحين إلى عامودا، مرتبط بأعمال الصيانة في تلك الأفران. 

"في بداية هذه الأزمة اجتمعنا مع أصحاب كل الأفران وقررنا دعم الطحين بسعر 30 ألف، مقابل بقاء سعر ربطة الخبز ثابتاً، حينها أفران عامودا كانت الوحيدة التي لم تستأنف العمل،  وأصحابها قالوا أنهم يقومون بأعمال صيانة للآلات، وكما أبلغونا حينها سيعودون للعمل خلال يومين". 

لكن ياسين داود صاحب فرن شيلان السياحي في عامودا، نفى وجود أي عمليات صيانة في الأفران، لافتاً إلى أن سبب عدم استئناف العمل هو تأخُّر مخصصات الطحين. 

ويضيف ياسين أن عدم وصول مخصصات الطحين المدعوم حتى الآن يحول دون استئناف العمل بسبب ارتفاع سعر الطحين في السوق المحلية لحدود 40 ألف ليرة للكيس. 

"لا يوجد طحين وليس لدي القدرة على شرائه بسعر مرتفع، حصلنا على وعود بـأمين الطحين خلال الأيام الثلاثة المقبلة. لم أقل أن الأمر يتعلق بصيانة الآلات بل سبب التوقف هو عدم توفُّر الطحين".

ومع تضارب أسباب عدم وصول الطحين إلى أفران عامودا السياحية حتى الآن، يواجه السكان صعوبات في تأمين الخبز خصوصاً مع اعتماد معظمهم على خبز الأفران الحجرية. 

لذلك يطالبون مديرية الأفران وكذلك إدارة المطاحن بتسريع إجراءات تزويد الأفران السياحية بالطحين المدعوم، أسوةً ببقية مدن الجزيرة التي شهدت انفراجاً في أزمة الخبز السياحي منذ أيام.

تابعوا تقرير نالين موسى كاملاً..

 

ARTA FM · أفران عامودا السياحية بدون طحين رغم وعود الدعم من الإدارة الذاتية - 25/01/2021

كلمات مفتاحية

الخبز الطحين الأفران السياحية عامودا الجزيرة