آخر الأخبار

  1. بدء أعمال صيانة محطة مياه (النفاشة) في ريف الحسكة
  2. قتلى من القوات الحكومية إثر هجوم جديد لداعش في البادية
  3. إصابة 3 أشخاص إثر انفجار عبوة ناسفة في مدينة عفرين
  4. تحديد موعد محاكمة رجلين سوريين في ألمانيا بتهمة إعدام ضابط حكومي
  5. بلدية عامودا تنهي أول مرحلة من مشروع تسوير وتسوية المقبرة القديمة

روابط ذات صلة

  1. توقيف 109 متهمين بتجارة المخدرات في روجآفا منذ أيلول الماضي
  2. مطالبات بإحصاء جديد للمواشي في ديريك مع بدء بيع النخالة بسعر مدعوم
  3. كركي لكي تشهد إقبالاً على اقتناء الكتب بعد افتتاح أول مكتبة خاصة ‎
  4. تحسن طفيف في كهرباء الجزيرة بعد إصلاح أعطال في محطة السويدية
  5. روجآفا تحتفي بانتعاش اللغات المحلية وتعدُّدها في اليوم الدولي للغة الأم
  6. الأمم المتحدة تحذّر من اندثار اللغات الأصلية وتدعو لحمايتها
  7. لغويون وكتاب يدعون لتطوير اللغة الكردية وتوحيد مصطلحاتها
  8. مكب نفايات قرب إحدى قرى جل آغا يتحول لكابوس لأصحاب المواشي
  9. نصف سكان سوريا هُجّروا داخلياً أو خارجياً بعد 10 سنوات من الصراع
  10. أعداد السوريين ممن يعانون من انعدام الأمن الغذائي تتجاوز 12 مليوناً

نور الأحمد

مراسلة آرتا إف إم في الحسكة

إضراب ثان لسائقي حافلات عدة خطوط بين مدن الجزيرة خلال أسبوع

دخل سائقو حافلات نقل الركاب العاملين على خطوط مدن الحسكة وعامودا والدرباسية وتل تمر والقامشلي، إضراباً عن العمل للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع. 

وامتنع محمد سلمان، كغيره من سائقي خط الحسكة - عامودا، عن استقبال الركاب، فهو يشارك أيضاً في الإضراب، ويبرّر الأمر بتراجع مديرية النقل عن الزيادة المؤقتة التي أضافتها على تعرفة النقل بعد الإضراب الأول للسائقين الأسبوع الماضي. 

ووفقاً لمحمد طالبت مديرية النقل السائقين باعتماد التعرفة القديمة التي تم تحديدها على أساس المسافة بين المدن بعد تحديد سعر الكيلومتر الواحد بمبلغ عشر ليرات. 

"سائقو خط عامودا/الحسكة أضربوا قبل أسبوع مطالبين برفع الأجرة لـ 1300 وتمت الموافقة على ذلك، لكن عادت مديرية النقل اليوم لمخالفة السائقين الذين يحصلون على 1300 كأجرة، لذلك أضربنا مجدداً عن العمل".

وجاء ردُّ مديرية النقل في مقاطعة الحسكة على إضراب السائقين الجديد حازماً، إذ خصصت المديرية حافلات لنقل الركاب للحيلولة دون توقف حركة المواصلات.

وأوضحت الرئيسة المشتركة لمديرية النقل في مقاطعة الحسكة، شيندا بركات، أن كل من لا يلتزم بالتعرفة المحددة لنقل الركاب سيواجه إجراءات عقابية، على حد تعبيرها.

"نحن كمديرية نسَّقنا مع النقابة وطلبنا من الإدارة الذاتية دراسة الأمر بالنسبة للتسعيرة. السائقون الذين لا يتقيدون بالتسعيرة المحدَّدة سنصادر رخصهم وسنسمح لسيارات أخرى مقدّمة على رخص للعمل على هذه الخطوط".

حالة الشدّ والجذب بين مديرية النقل وسائقي الحافلات، انعكست على الركاب، إذ تقول هنكفين رشي، التي تسافر يومياً بين الحسكة وعامودا نظراً لطبيعة عملها، إن تعرفة النقل ترتفع بشكل شبه يومي. 

لذلك تطالب هنكفين وهي تحاول حجز مقعد لها في إحدى الحافلات في كراج الحسكة، مؤسسات الإدارة الذاتية بوضع حل جذري لهذه المشكلة.

"ما سبب رفع أجرة المواصلات؟.. المواطن بالكاد يؤمّن مصروفه اليومي، هناك موظفون يضطرون للسفر يومياً، لذلك لا بدَّ من ضبط تسعيرة الركوب، ووضع حد لهذه الزيادات اليومية".

وتصرُّ مديرية النقل في مقاطعة الحسكة على التزام السائقين بالتعرفة المحددة، بينما يطالب هؤلاء بتحديد تعرفة متناسبة مع ظروف العيش وارتفاع الأسعار وتكاليف التشغيل وإصلاح الأعطال. 

وما بين إصرار مديرية النقل وسائقي الحافلات، تعلو أصوات السكان وهم يطالبون بحل جذري ودائم لهذه المشكلة المتكررة، لما لها من تأثير على سَير حياتهم. 

 

ARTA FM · إضراب ثان لسائقي حافلات عدة خطوط بين مدن الجزيرة خلال أسبوع - 19/01/2021

كلمات مفتاحية

الحسكة القامشلي الدرباسية عامودا المواصلات