آخر الأخبار

  1. مشفى حكومي بالحسكة يستلم مساعدات أممية لمواجهة كورونا
  2. تسجيل تراجع جديد في منسوب الفرات بسبب تحكم تركيا بتدفق المياه
  3. توفير لقاحات مجانية لتحصين مواشي الجزيرة ضد الأمراض الموسمية
  4. الصحة العالمية تشدد على ضرورة وضع الكمامات للحد من تفشي كورونا
  5. الإدارة الذاتية ترفض تسليم المدارس للحكومة وتدعو دمشق للتفاوض بإشراف أممي

روابط ذات صلة

  1. معهد خاص في عامودا يوفر تدريبات موسيقية بإمكانيات محدودة ‎
  2. العمال المياومون وطلاب المدارس الحكومية بالحسكة أكثر المتضررين من الحظر الكلي
  3. مخاوف في الجوادية / جل آغا من إمكانية انهيار اثنين من السدود القديمة ‎
  4. سيدا: واشنطن لن تسمح لتركيا باحتلال مناطق ثانية في روجآفا
  5. جمعية بيئية تطلق حملة لتشجير مقبرة عامودا الجنوبية
  6. شاب من المالكية يخوض تجربة فريدة بتربية شبل كحيوان أليف
  7. الخوف من الانتقام يرغم فتاة من الجزيرة على الصمت إزاء تعنيفها منزلياً‎‎
  8. مربو الأغنام في الحسكة يواجهون ضائقة لارتفاع أسعار العلف وندرة المراعي
  9. أسطوانات غاز خفيفة الوزن وغير صالحة للاستخدام في الحسكة وسادكوب تنفي
  10. سكان عامودا ومعبدة يرحبون بتشغيل حافلات عمومية للنقل الداخلي

نالين موسى

مراسلة آرتا إف إم في عامودا

هبوط الليرة وإغلاق الطرقات والحدود يرفعان أسعار قطع غيار السيارات بشكل غير مسبوق

يضطر الكثير من أصحاب السيارات في مدن روجآفا لدفع مبالغ كبيرة غير متناسبة مع حجم الدخل الفردي، مقابل إصلاح الأعطال الميكانيكية المتكررة. 

فمثلاً، إذا اضطررت لتغيير محرك السيارة عليك دفع ما لا يقل عن ألفي دولار أمريكي أي ما يعادل أكثر من أربعة ملايين ليرة سورية.

يتحدث كمال السيد، الذي يعمل سائقاً على سيارة أجرة في مدينة عامودا، مع عدد من أصحاب مخازن قطع تبديل وغيار السيارات بحثاً عن أسعار مناسبة لإصلاح عطل طرأ على سيارته مؤخراً. 

ويقول كمال، إن أسعار قطع الغيار وأجور التصليح مرتفعة للغاية، لافتاً إلى أن العملة المعتمدة لدى أصحاب المخازن وورش الصناعة أصبحت الدولار بدلاً من الليرة السورية. 

ويطالب كمال الإدارة الذاتية بإيجاد حل لما وصفه بالكابوس الذي يواجهه السائقون؛ نظراً للفروق الكبيرة بين حجم الدخل الفردي وتكاليف قطع الغيار والتصليح. 

"نشتري قطع السيارة بالدولار ونحصل في كل توصيلة على ألف ليرة، كيفَ هذا!.. نذهب لأصحاب المخازن بغية شراء القطع فيتم حسابها بالدولار  وأنا أعمل بالسوري ومردودي الشهري 50 دولاراً إذا تم حساب ذلك.. أرخص قطعة غيار يبلغ سعرها 100 دولار، وعند الذهاب للمصلح يتم حسابها بالدولار، ضاق الأمر بنا كثيراً..".

ولم ينكر شيخموس عيده، الذي يملك مخزناً لبيع قطع غيار السيارات منذ نحو 20 عاماً في عامودا،ارتفاع أسعار قطع  الغيار. 

لكنه يبرر هذا الارتفاع الذي ازداد مؤخراً بأنه نتيجة صعوبات متعلقة باستيراد تلك القطع من دمشق والمحافظات السورية الأخرى، ناهيك عن تلك المستوردة من إقليم كردستان العراق. 

ويقترح عيده، على الإدارة الذاتية تقديم مزيد من التسهيلات لهذا القطاع خصوصاً مع كثرة أعطال السيارات.

"بصراحة عملنا فيه صعوبة للغاية، لا توجد قطع أحياناً وإذا وجدت بعد معاناة يكون سعرها غالياً، القطعة التي كان سعرها ألفاً أصبح الآن عشرين ألف، كل شيء بالدولار، ومسببو ذلك هم تجار الجملة الذين يتحكمون بالسوق، نحن تجار مفرق لا ندفع الضريبة لكن التجار الكبار يدفعون؛ وبالتالي يزيدون السعر علينا، من المفترض على الإدارة الذاتية أن تفتح الطرقات وتلغي الضريبة أو تجعلها رمزية، يعني تعمل على تقديم التسهيلات".

وأقر رئيس مجلس الصناعة في إقليم الجزيرة، محمد أنور،  بأحقية مطالب أصحاب السيارات بخصوص ارتفاع أسعار قطع الغيار وعدم توفرها.

ويحمل أنور  التجار جزءاً من المسؤولية نظراً لتعاملهم بالدولار، ناهيك عن إغلاق الطرقات والأوضاع الأمنية غير المستقرة منذ احتلال تركيا لأجزاء من روجآفا.

"صراحةً، في هذه الفترة ارتفعت الأسعار كثيراً في الصناعة، وهذا الشيء له أسبابه طبعاً، أولاً الحرب السورية لا تزال مستمرة بالكثير من المناطق ومن تداعياتها إغلاق الطرقات في الكثير من الأوقات، وأيضاً تعامل التجار بالدولار، وأزمة كورونا أيضاً، وإغلاق حدود إقليم كردستان العراق، والطرق بين المحافظات مغلقة كذلك".

ورغم إنشاء الإدارة الذاتية مكتباً في منطقة الصناعة بالقامشلي لاستلام الشكاوى حول أسعار قطع الغيار وأجور التصليح، إلا أن الواقع لم يتغير، وفقاً للكثير من السائقين. 

ويدعو أصحاب السيارات الإدارة الذاتية لإيجاد حلول عملية حقيقية لوضع حد لهذه المشكلة المستمرة منذ سنوات، عبر توفير بدائل ومراقبة الأسعار وضبطها بما يتناسب مع حجم الدخل. 

تابعوا تقرير نالين موسى كاملاً..
 

ARTA FM · هبوط الليرة وإغلاق الطرقات والحدود يرفعان أسعار قطع غيار السيارات بشكل غير مسبوق - 22/10/2020

كلمات مفتاحية

قطع الغيار التبديل الصناعة