آخر الأخبار

  1. المبعوث الأممي يبحث في دمشق إمكانية استئناف اجتماعات اللجنة الدستورية
  2. بدء الدوام الرسمي للطلاب المستجدين في جامعة روجآفا
  3. أكثر من 800 إصابة بفيروس كورونا في كردستان العراق
  4. الصحة السورية تسجل 40 إصابة بمرض (كوفيد 19)
  5. تسجيل 173 إصابة بفيروس كورونا في مناطق الإدارة الذاتية

روابط ذات صلة

  1. إنشاء مركز جديد للأطراف الصناعية في القامشلي بسبب الحاجة الملحة لهذه الخدمة
  2. الأهالي القاطنون قرب مجرى نهر الخنزير بعامودا يطالبون بتنظيف مجراه
  3. منظمة الصحة تحذر من خطورة موجة كورونا الثانية وتطالب بتطبيق اجراءات عاجلة
  4. المجموعة المصغرة حول سوريا تُعارض أي تغيير ديموغرافي في البلاد
  5. هبوط الليرة وإغلاق الطرقات والحدود يرفعان أسعار قطع غيار السيارات بشكل غير مسبوق
  6. تراجع حركة العمران في روجآفا بشكل ملحوظ إثر ارتفاع أسعار الإسمنت والحديد
  7. مشروع محلي يسعى لتغطية حاجة سوق القحطانية من الخضراوات
  8. الصحة العالمية تحذر من تسارع انتشار كورونا وتدعو لعدم التراخي في إجراءات الحماية
  9. سكان عامودا يشكون من ظاهرة الدراجات النارية التي تتسبب في الحوادث والضجيج
  10. تنفيذ عمليات صيانة وإعادة تأهيل لمحطات مياه مقاطعة القامشلي

شيندا محمد

مراسلة آرتا إف إم في القامشلي

أطباء من القامشلي يطلقون (العيادة الافتراضية الشاملة) لمساعدة المرضى خلال حظر التجوال

أطلق أكثر من 40 طبيباً وطبيبة في مدينة القامشلي مبادرة باسم (العيادة الافتراضية الشاملة) للرد على استفسارات المرضى ومعالجتهم خلال فترة حظر التجوال.

وبحسب الأطباء المشاركين في المبادرة، فإن الهدف منها توفير خدمة الاستشارة الطبية لكل المرضى خلال فترة الحظر بسبب الإجراءات الوقائية المتخذة بخصوص أزمة فيروس (كورونا المستجد)، ومنها إغلاق العيادات الخاصة. 

وتقول، الطبيبة الأخصائية في أمراض الأطفال، مريم أحمد، إنها استقبلت حتى الآن أكثر من 30 اتصالاً هاتفياً من عائلات تقيم في القامشلي أو ريفها منذ إعلان مبادرة (العيادة الافتراضية الشاملة).

وأشارت أحمد إلى أن الفكرة تقوم على تقديم خدمة الاستشارة الطبية المجانية عبر الهاتف للمرضى، بمشاركة أكثر من 43 طبيباً وطبيبة من مختلف الاختصاصات.

وتسعى المبادرة أيضاً للتخفيف من حالات الازدحام في المشافي بعد إغلاق العيادات الخاصة بموجب قرار حظر التجوال، الذي تم فرضه كإجراء وقائي لمواجهة أزمة فيروس (كورونا المستجد).

"استقبلت عن طريق الواتس آب قرابة 32 حالة من مناطق بعيدة وخاصة أهل القرى الذين لا يستطيعون الوصول إلى المدن بسبب حظر التجوال، قمت بمساعدتهم بتقديم التدابير الوقائية لكي لا تتطور حالاتهم ويضطروا للذهاب إلى المشافي."

ويؤكد القائمون على هذه المبادرة أن (العيادة الافتراضية الشاملة) تشمل أطباء من أكثر من 10 اختصاصات كالجلدية والعينية والقلبية والصدرية والعظمية وأمراض الأذن والأنف والحنجرة، بالإضافة إلى الأطفال والأمراض النسائية والتوليد والجراحة العامة، ناهيك عن وجود أخصائيي أشعة ومخبريين. 

كما أوضح بعض الأطباء المشاركين في المبادرة، أن استقبال الحالات المرضية يتم عن طريق الاتصال الهاتفي أو من خلال إرسال شرح مفصل لحالة المريض واسمه عن طريق تطبيق (واتس آب) للطبيب المختص.

وأكد الأطباء المشاركون في المبادرة أن بقية الأطباء الذين لم ترد أسمائهم في القائمة الأولى، أعربوا عن استعدادهم للانضمام إلى المبادرة ومتابعة حالات المرضى الصحية أيضاً.

ورغم ترحيب سكان القامشلي بهذه المبادرة الإسعافية على حد تعبيرهم، إلا أن البعض تحدث عن بطء استجابة الأطباء في الرد على الاتصالات، إضافة إلى وجود بعض الأطباء خارج نطاق تغطية الهاتف المحمول طيلة اليوم.

ويشير الكثير من السكان إلى أهمية مثل هذه المبادرات الإنسانية في مثل هذه الأوقات تحديداً، كما دعوا إلى تعميم المبادرة على مختلف المدن والمناطق لتوفير خدمة الاستشارات الطبية للمرضى كبديل عن قرار إغلاق العيادات الخاصة خلال فترة حظر التجوال.

استمعوا لحديث الدكتور حسين عثمان، الأخصائي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، وأحد المشاركين في المبادرة، وتابعوا تقرير شيندا محمد كاملاً..

كلمات مفتاحية

الطب كورونا روجآفا العيادة الافتراضية الصحة