عمر شيخ ممدوح

مراسل آرتا إف إم في عامودا

منتخب ناشئي الحسكة لكرة الطائرة ينتزع لقب الأولمبياد السوري بأولى مشاركاته

تمكن منتخب الحسكة للناشئين، بإمكانيات متواضعة وفترة تحضير قصيرة، من الفوز ببطولة (الأولمبياد السوري الرابع) لكرة الطائرة.

وأقيمت بطولة كرة الطائرة في مدينة اللاذقية، بين 22 - 26  آب/ أغسطس الفائت، ضمن أجواء تنافسية في مختلف رياضات الأولمبياد. 

وفاز منتخب ناشئي الحسكة في سبع مباريات متتالية، لينال البطولة دون خسارة مع منتخبات قدمت من مناطق مختلفة في سوريا.

وحقق المنتخب ذلك الإنجاز على حساب 10 منتخبات أخرى في البطولة وبعد مباراة نهائية مع منتخب دمشق، على الرغم من أن مشاركته هي الأولى في الأولمبياد السوري.

يقول أحد المدربين، إن الكادر التدريبي حث لاعبي الفريق على الحفاظ على تركيزهم والابتعاد عن ارتكاب أخطاء سهلة قد تضيع فرصة الحصول على اللقب الأول. 

ويقول الكابتن، شكري وحيد، مدرب منتخب ناشئي الحسكة في كرة الطائرة، لآرتا إف إم، إن مستوى المنافسة كان قوياً، لكن المنتخب كان لديه إصرار على الفوز. 

"لم يتوقع أحد أن نفوز بالبطولة، خصوصاً أن فترة التحضير كانت قصيرة، وواجهنا صعوبات في تجميع اللاعبين الموزعين بين عامودا والقامشلي، كما لم تكن لدينا أدنى فكرة عن الفرق المشاركة في البطولة، وعلى الرغم من ذلك كان لدينا تصميم على وضع بصمة لنا في البطولة، ومع مرور الوقت، ازدادت ثقتنا بأنفسنا وتعودنا على الأجواء، وشاركنا بقوة في كل المباريات وبخاصة المباراة النهائية مع منتخب دمشق، التي فزنا فيها بنتيجة 3-2".

لكن كيف استطاع هؤلاء اللاعبون في فترة التحضير القصيرة أن يصنعوا فريقاً متجانساً وقادراً على حصد بطولة على مستوى سوريا، على الرغم من الإمكانيات البسيطة؟.

يقول، داني سليمان، أحد اللاعبين البارزين الذي كان له دور فاعل في تتويج المنتخب بالبطولة، لآرتا إف إم، إن تجانس أعضاء الفريق وعزيمتهم وعلاقاتهم المتينة مع بعضهم ساهمت في الفوز بالبطولة.

"كانت فترة الإعداد قصيرة، ولم تكن الظروف مناسبة بعد لتشكيل فريق واحد، لكن وأثناء تجمعنا في اللاذقية، كان لدى الجميع شعور بأنهم يعرفون بعضهم بعضاً منذ زمن، وتمتنت العلاقة بين أعضاء الفريق، وخلق لديهم تصميم على وضع بصمة في البطولة، وقد تحقق ذلك".

أثناء المباريات، وبحسب تقييمات مدربي المنتخب، برزت مواهب معينة، وكان لها السبق في إيجاد جو حماسي وتكتيكي منح الفريق دافعاً كبيراً للثبات.

يقول، سامان يونس، أحد لاعبي المنتخب، لآرتا إف إم، إن طول قامة لاعبي منتخب الحسكة للناشئين ووجود التفاهم وروح المنافسة كانت من أسباب فوزهم بالبطولة.

"أعضاء الفريق كانوا مميزين بشكل عام، ومنهم، محمود طويل، الذي كان يتميز بطول القامة واللياقة البدنية، بالإضافة إلى خبرة معدنا في الإعداد والإشراف".

يقول لاعبون في منتخب ناشئي الحسكة لكرة الطائرة إنهم تمرنوا، قبل البطولة، في ملاعب بدائية أرضياتها معبدة بالإسفلت.

وينتقد هؤلاء الإهمال الذي تعاني منه رياضة كرة الطائرة في المنطقة، مطالبين بإنشاء صالات خاصة بهم.

ويقول مدربون إنه وعلى الرغم من وجود مواهب رياضية كثيرة في الجزيرة، سواء في السابق أم حالياً، إلا أنهم يخشون اندثار تلك المواهب الشابة كما اندثرت مواهب عديدة، خلال السنوات السابقة، بسبب الإهمال وعدم وجود بنية تحتية لائقة. 

تابعوا تقرير عمر ممدوح كاملاً:

كلمات مفتاحية

كرة الطائرة الحسكة