آخر الأخبار

  1. الإدارة الذاتية ترفع سعر شراء القمح لـ 160 ليرة بعد موجة انتقادات
  2. 44 امرأة وطفل فنلنديين من عائلات داعش يقيمون بمخيم الهول
  3. إنقاذ 490 مهاجراً من الغرق بالبحر المتوسط خلال يومين
  4. مقتل 7 مسلحين بمعارك قرب بلدة الزهراء بريف حلب الشمالي
  5. تركيب 50 غرفة صفية مسبقة الصنع بمدارس الحسكة والقامشلي

روابط ذات صلة

  1. مطالبات للإدارة الذاتية لمواجهة تهديدات داعش بإحراق المحاصيل
  2. سكان بريف الحسكة يشترون مياه الشرب للسنة الثامنة على التوالي
  3. 300 طالب يلتحقون بدورات مجانية لتعلم الإنكليزية برأس العين
  4. قرارات لجان الأمبيرات.. لصالح المواطن أم لصالح أصحاب المولدات؟
  5. أسعار القمح والشعير المنخفضة تخرج أحزاباً سياسية عن صمتها
  6. تحليل وثائق مسربة من المخابرات السورية يكشف القمع الممنهج ضد الكرد
  7. نظام التقييم بالمدارس يثير انتقادات أولياء الطلاب بالمالكية
  8. هل تنجح المبادرة الفرنسية على الرغم من وضع الطرفين الكرديين شروطاً مسبقة؟
  9. رمي السجائر يزيد قلق مزارعي الحسكة من الحرائق
  10. تسعيرات الإدارة الذاتية لمحصولي القمح والشعير تفاجئ مزارعي الجزيرة

تقرير إذاعي

تقارير إذاعية يعدّها مراسلو آرتا عن آخر التطورات والأحداث والقضايا التي تهمّ الناس في المنطقة

أكاديميون يؤرشفون أغاني من تراث عفرين خوفاً من اندثارها

فكرة جمع وحفظ التراث الغنائي لمنطقة عفرين ليست جديدة، إذ قام الفنان، عابدين رشو، بجمع عدد كبير من الأغاني الفلكلورية الإيقاعية الخاصة بالمنطقة وأرشفتها، في ثمانينيات القرن الماضي، قبل أن يقوم بتسجيل أول شريط كاسيت ضم 20 أغنية فلكلورية إيقاعية، عام 2000، في ناحية جنديرس.

لكن المشروع توقف حينها لأسباب بررها رشو بالخاصة، إلى أن تمكن أولاده من إعادة إطلاق المشروع تحت عنوان (سترانين كرداغي) أي (أغاني كرداغ)، ولكن هذه المرة من مدينة اسطنبول، وبالتعاون مع فنانين ومختصين، وفقاً للمشرف على المشروع، ريناس رشو.

"طرحنا في اسطنبول مشروع (سترانين كرداغي) بمساعدة والدي وشقيقي الأكبر عمر والأصغر جوان كرداغ، الذي يعمل في مجال الغرافيك، وبمشاركة بعض الفنانين والأساتذة  منهم، الفنان علي جميل هورو، والدكتور محمد زينو، والفنان ريبر آمانج، والأستاذ صلاح بيرم. وتوصلنا إلى صيغة نهائية للمشروع بعد نقاشات طويلة."

وتمكن القائمون على المشروع الفني من جمع ما يقارب 200 أغنية إيقاعية من تراث عفرين التي تعرف أيضاً بـ (جيايي كرمينج).

كما قام المشاركون في المشروع حتى الآن، بتسجيل 23 أغنية بشكل احترافي، تم نشر أغنية واحدة منها بشكل أسبوعي على وسائل التواصل الاجتماعي ويوتيوب منذ انطلاق المشروع، قبل أربعة أشهر.

"هدفنا الرئيسي من هذا المشروع هو أرشفة الأغنية الفلكلورية الإيقاعية بشكل أكاديمي لنحافظ على هذا التراث من الضياع. ففي الفترة الأخيرة وبعد الأحداث التي شهدتها عفرين فإن نسبة 80 %  تقريباً من الأرشيف الفني للمنطقة تعرض للاحتراق أو السرقة، لذا رغبنا في أرشفة هذا التراث ليبقى محفوظاً للأجيال المقبلة."

يعتمد مشروع (أغاني كرداغ) لجمع الأغاني الفلكلورية على جهود الفنانين التراثيين، كالفنان الراحل جميل هورو، بالإضافة إلى الكتاب وحفظة التراث من كبار السن، إلى جانب فئة أخرى تعرف باسم (الكريف)، ويعتبر أفرادها من حفظة التراث الموسيقي الأساسيين بسبب مشاركتهم المستمرة في إحياء الحفلات الفلكلورية، منذ عشرات السنين.

لكن المشروع يواجه بعض الصعوبات والعوائق كما يشرح، لآرتا إف إم، المشرف عليه، ريناس رشو.

"هناك عدة صعوبات تعترض عملنا، وعلى رأسها عدم اجتماعنا في مكان واحد، وهذا يؤخر إعداد الأغاني. لكن هناك مشكلة أخرى أود الإشارة إليها في عملنا وهي أن بعض الناس يحفظون أغاني فلكلورية، وهناك من يحفظ كلمات وألحاناً لكنهم يحتكرونها ويعتبروها من أملاكهم الخاصة."

تعتبر الأغنية الفلكلورية العفرينية جزءاً رئيسياً من التراث الموسيقي الكردي، فهي تتميز بسهولتها وبساطتها وتتناول في مجملها مواضيع متنوعة كأغاني العشق، والسرديات الحزبية، وكذلك الأغاني الحماسية.

ويتحدث الفنان، صلاح بيرم، أحد أفراد مشروع (سترانين كرداغي)، لآرتا إف إم، عن سمات أغاني عفرين التراثية.

"أهم المقامات المستخدمة في الأغنية الفلكلورية في منطقة عفرين هي مقام البيات ومقام الرست وبشكل أقل مقام الكرد والحجاز والعجم. طبيعة عفرين الجميلة جداً والاستقرار الذي كان موجوداً فيها عبر التاريخ كان السبب وراء وجود مناخ مناسب جداً للغناء وانتعاش الحركة الفنية. والإيقاعات المستخدمة هي إيقاع 4/2 المعروف باسم اللف، وإيقاع 4/4 البلدي والمقسوم، بالإضافة إلى إيقاع 6/8 الذي نسميه (برجبكي) المستخدم بكثرة في عفرين.

حسنازي، عفدي شعري، إبراهيمي تركو، آديك، جميل هورو، محمد علي تجو، بافي صلاح وعائلة حجي ناصر، هي أسماء شهيرة في سماء الفن العفريني التراثي، ساهمت في حفظ هذا التراث طيلة السنوات الماضية، لكن الأمر اختلف الآن، وخصوصاً في ظل الاحتلال التركي للمنطقة وضياع قسم كبير من التراث المحلي خلال عمليات السلب والنهب التي وثقتها منظمات حقوقية دولية، بالإضافة إلى التضييق الذي يتعرض له الكرد، منذ أكثر من عام.

فهل يكون مشروع (سترانين كرداغي) سبباً في حفظ هذا التراث، أم إن الطريق لا يزال في بدايته ويحتاج إلى تضافر جهود أكبر؟.

استمعوا لتقرير محمد بلو كاملاً، تقرؤه نبيلة حمي.

كلمات مفتاحية

الأغاني التراث الفلكلور عفرين