واشنطن تتفق مع أنقرة على حل خلافاتهما الدبلوماسية

المصدر: انترنت

اتفقت الولايات المتحدة وتركيا الجمعة على تشكيل لجان مشتركة لمعالجة الخلافات الدبلوماسية بينهما، وخاصة النزاع على مدينة منبج الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، خلال زيارته إلى أنقرة أن الولايات المتحدة تشارك تركيا الأهداف ذاتها في سوريا، والتي تتلخص في هزيمة تنظيم داعش وإيجاد مناطق آمنة مستقرة وسوريا مستقلة وموحدة، حسب تعبيره.

وأشار تيلرسون، إلى أن بلاده لم تف ببعض الوعود التي قطعتها لتركيا فيما يخص مدينة منبج، مضيفاً أن الأمر لا يتعلق بمنبج وحدها، ولا بد من التفكير في الشمال السوري بأسره.

ودعا الوزير الأمريكي أنقرة إلى ضبط النفس وتجنب الخطوات التي قد تزيد التوتر بسبب العملية العسكرية التي تشنها على عفرين منذ 20 كانون الثاني (يناير) الماضي.

من جهته، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، يوم الجمعة: إن بلاده ستكون قادرة على اتخاذ خطوات مشتركة مع الولايات المتحدة بمجرد أن تغادر وحدات حماية الشعب منطقة منبج.

وأضاف أوغلو أن بلاده اتفقت مع الولايات المتحدة على إجراء المزيد من المحادثات، لافتاً إلى أن البلدين سيعقدان اجتماعات أخرى في منتصف آذار (مارس) المقبل لحل الخلافات بين البلدين.

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا سوريا