وفد الائتلاف يقرر مقاطعة مؤتمر سوتشي والعودة إلى تركيا

قرر وفد الائتلاف السوري المعارض الثلاثاء مقاطعة مؤتمر سوتشي والعودة إلى تركيا بسبب عدم استجابة روسيا لمطالب الوفد.

وقال المتحدث باسم وفد الائتلاف المعارض، أحمد طعمة، في مؤتمر صحفي: إن روسيا لم تف بوعودها حول وقف قصف المدنيين وإزالة أعلام النظام السوري من شعار المؤتمر ولافتاته، مشيراً إلى أن الوفد التركي سيحمل مطالب وفد المعارضة في مؤتمر سوتشي.

وكان وفد المعارضة السورية القادم من تركيا قد رفض مغادرة المطار لدى وصول أعضائه إلى سوتشي حتى إزالة أعلام النظام السوري من شعار المؤتمر.

في السياق نقلت وكالة رويترز عن مسؤول من الخارجية التركية الثلاثاء أن الوفد التركي سيمثل المعارضة السورية في مؤتمر الحوار الوطني السوري المنعقد في سوتشي بروسيا.

وانطلق مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي بمشاركة 680 ممثلاً عن النظام السوري ونحو 500 ممثل عن تشكيلات من المعارضة السورية في الخارج.

إلى ذلك تدخلت قوات الأمن الروسية لفض مشادات بين ممثلين عن المعارضة السورية وممثلين عن النظام خلال المؤتمر.

وأوضحت قناة سكاي نيوز عربية أن المشادات وقعت بين هيثم مناع وممثلين من تيار قمح من جهة، وبين ممثلين من وفد النظام السوري حول منع معارضين من داخل سوريا من المشاركة في المؤتمر.

كما ذكرت وكالة رويترز أن بعض المعارضين قاطعوا كلمة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بالصياح متهمين موسكو بقتل المدنيين جراء الضربات الجوية في سوريا.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في كلمته الافتتاحية أن مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي من شأنه أن يوحد جميع أبناء الشعب السوري.

كما أشار لافروف إلى أن الظروف باتت مهيأة لعملية السلام في سوريا، حسب تعبيره.

يُذكر أن الإدارة الذاتية ومجلس سوريا الديمقراطية وعدداً من الأحزاب الكردية كانوا قد أعلنوا عن رفضهم المشاركة في مؤتمر سوتشي رغم حصولهم على دعوات رسمية بسبب الموقف الروسي من التدخل التركي في عفرين.

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

الائتلاف السوري سوتشي روسيا تركيا