الفصائل المسلحة تمنع سكان عفرين من العمل في حقولهم دون موافقات

اتهم المرصد السوري لحقوق الإنسان، الفصائل المدعومة من تركيا بمنع سكان عفرين من العمل في أراضيهم الزراعية إلا بعد الحصول على موافقتها. 

وأشار المرصد السوري إلى أن الفصائل المدعومة من تركيا والمسيطرة على قرى في ناحية جنديرس تعمد إلى إجبار الأهالي على شراء المحروقات والخبز من أماكن يديرها عناصر تابعة لتلك الفصائل.

كما أضاف المرصد أن تلك الفصائل تمنع المزارعين من حراثة أراضيهم ومن جني محصول ورق العنب إلا بموافقة من المقر الأمني التابع لفصيل (لواء الوقاص) الذي يسيطر على المنطقة.

وأكدت المنظمة الحقوقية أن (لواء الوقاص) يفرض أتاوات على محاصيل الأهالي الزراعية، من دون أن يحدد قيمة تلك الأتاوات.

في سياق متصل، اتهم المرصد النازحين من الداخل السوري والذين استوطنوا في منازل سكان عفرين المهجرين، بقطع أشجار الغابات الحراجية وبيعها كحطب.

وأوضح المرصد أن النازحين السوريين قاموا بقطع أشجار الغابات الحراجية في قرية (روطانلي) في ناحية معبطلي، بعد أخذ الموافقة من فصيل (سمرقند) المدعوم من تركيا.

وأضافت المنظمة الحقوقية أن عمليات قطع الأشجار تتواصل رغم رخص سعر الحطب، إذ لا يتجاوز سعر الكيلو  الواحد منه 30 ليرة سورية.

وكان المرصد السوري وثق في منتصف آذار/مارس الفائت، قيام عناصر من الفصائل المدعومة من تركيا، بقطع عدد كبير من الأشجار في حي المحمودية بمدينة عفرين تزامناً مع عمليات قطع الأشجار في مناطق متفرقة من ريف عفرين.

 

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

عفرين الاحتلال التركي الزراعة