المرصد السوري يتهم تركيا باستخدام أسلحة محرمة دوليا في روجافا

اتهم المرصد السوري لحقوق الإنسان تركيا والفصائل السورية المدعومة من أنقرة باستخدام أسلحة محرمة دولياً خلال عدوانها على شمال شرقي سوريا. 

وأفاد المرصد السوري أنه حصل على معلومات وأدلة موثقة عن استخدام تركيا أسلحة محرمة دولياً، مشيراً إلى وجود حالات معينة بين المصابين من المقاتلين والمدنيين تثبت ذلك. 

وأشار المرصد إلى أن هناك عدداً كبيراً من الحالات التي تعرضت لحروق وتشوهات كبيرة لا تنتج إلا عن استخدام أسلحة غير تقليدية، ومحرمة دولياً.

ودعا المرصد السوري المنظمات الدولية والمجتمع الدولي إلى التدخل الفوري والتحقيق، قبل أن تتلاشى الأدلة التي تثبت استخدام تركيا للأسلحة المحرمة.

وأكد المرصد أن التحقيقات المنتظرة ستثبت أن السلاح غير التقليدي الذي استخدمته تركيا هو الفوسفور الأبيض والذي يعتبر سلاحاً كيماوياً.

وقال المرصد إنه يحتفظ بنسخ من التقارير والأدلة والمعلومات الموثقة التي حصل عليها، من أجل تقديمها إلى الجهات الدولية الفاعلة، للتحقيق في خرق تركيا للاتفاقيات والمواثيق الدولية بشأن استخدام الأسلحة المحرمة دولياً.

وكانت منظمة العفو الدولية قد ذكرت أنها تملك أدلة دامغة على قيام تركيا ومسلحي الفصائل السورية المدعومة منها بارتكاب جرائم حرب خلال هجومها على شمال شرقي سوريا. 

 

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

أسلحة محرمة دولياً تركيا العدوان التركي روجآفا