أربعة أفلام من روجآفا تشارك بمهرجان دهوك السينمائي السابع

تشارك أربعة أفلام فقط، من روجآفا، في النسخة السابعة من (مهرجان دهوك السينمائي الدولي) في إقليم كردستان العراق، الذي انطلق، الأحد الفائت.

وأوضحت موفدة إذاعة، آرتا إف إم، إلى المهرجان، شيندا محمد، أن الأفلام المشاركة من روجآفا، في (مهرجان دهوك السينمائي)، هي الفيلم القصير (هيفي)، للمخرج، محمد شيخو، المنحدر من القامشلي، والمقيم، حالياً، في فرنسا. 

أما الفيلم الثاني فهو الفيلم الوثائقي (دومان) للمخرج، حسين حج، من كوباني، بالإضافة إلى فيلمين لكل من، نسرين عابدين، من المالكية (ديريك)، المقيمة في دوميز، وحسن خليل، من القامشلي.  

وقالت المخرجة، نسرين عابدين، لآرتا إف إم، إن هذه المرة هي الأولى التي يعرض فيها أحد أفلامها في مهرجان سينمائي. 

وأضافت، عابدين، أن فيلمها  الذي يحمل عنوان (Pêşwazî mirin) أي (استقبال الموت) يحكي عن دور البيشمركة في محاربة داعش، عند الهجوم على شنكال.

وأشارت المخرجة إلى أنها قامت بتصوير الفيلم بين عامي  2014 -2017، لافتة إلى أن الفيلم سيعرض، يوم غد الخميس. 

وأوضحت موفدة، آرتا إف إم، أن 24 فيلماً كردياً ستتنافس على جوائز المهرجان، بينما ستكتفي إدارة المهرجان بعرض الأفلام الـ 17 المتبقية، دون المنافسة على الجوائز الرسمية. 

وكان (مهرجان دهوك السينمائي الدولي) قد استهل فعاليات دورته السابعة بعرض فيلم (كاميون) للمخرج الكردي الإيراني، كامبوزيا بارتوفي.

يذكر أن 112 فيلماً من 74 دولة تشارك، هذا العام، في (مهرجان دهوك السينمائي)، تنافس منها 54 فيلماً فقط على جوائز المهرجان الرسمية. 

 

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

السينما مهرجان دهوك السينمائي الدولي روجآفا