بدء تسجيل الطلاب في مفاضلة جامعتي روجآفا وكوباني

فتحت جامعتا (روجآفا) و (كوباني)، باب التسجيل في مفاضلة الكليات والمعاهد التابعة لهما، للعام الدراسي الجديد. 

وقال نائب الرئاسة المشتركة لجامعة (روجآفا)، مسعود محمد، لآرتا إف إم، إنه تم تحديد 40 مقعداً، كحد أقصى، لكل كلية في الجامعتين. 

وأضاف، محمد، أن التسجيل سيتمر من تاريخ، اليوم الإثنين، وحتى الخامس من تشرين الأول/ أكتوبر القادم، لافتاً إلى أنه تم تحديد نسبة 75% للحاصلين على الشهادة الثانوية للعام الحالي، والبقية للأعوام السابقة.

وأشار نائب الرئاسة المشتركة لجامعة (روجآفا)، إلى افتتاح أقسام جديدة في الجامعة، مثل معهد هندسة العمارة والبيئة ومعهد الهندسة المدنية في مدينة الحسكة، بالإضافة إلى المعهد العالي للميكاترونيك ومعهد الترجمة في القامشلي. 

وخصصت جامعتا (روجآفا) و (كوباني)، نسبة 10% من المقاعد الدراسية، في العام الدراسي الجديد، للطلاب الوافدين من خارج مناطق الإدارة الذاتية. 

يشار إلى أن جامعة (روجآفا)، تأسست، عام 2016، في مدينة القامشلي، ووصل عدد طلابها، العام الماضي، إلى 700 طالب، وتضم الجامعة كليات هندسة البترول والبيتروكيمياء، وهندسة الزراعة، وكلية العلوم التربوية، إلى جانب كلية الأدب الكردي، والفنون الجميلة، والجنولوجيا، والمعهد الإداري.

أما جامعة (كوباني)، فكان قد تم افتتاحها في 30 أيلول/ سبتمبر من العام الماضي، وتضم كليتين، هما كلية العلوم الأساسية وتشمل: العلوم والرياضيات والفيزياء والكيمياء، أما الثانية فهي كلية اللغة والأدب الكرديين.

 

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

الجامعات روجآفا كوباني