مبعوث الصين إلى سوريا يحذر من عودة داعش

حذر مبعوث الصين الخاص إلى سوريا، شي شياو، من عودة تنظيم داعش إلى النشاط، مجدداً، داعياً إلى تحقيق تقدم في العملية السياسية في سوريا. 

وأوضح المبعوث الصيني، بعد محادثات مع المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، في جنيف، أن ثمة بعض المؤشرات على عودة نشاط التنظيمات "الإرهابية" مثل داعش.

وشدد المسؤول الصيني على أن هناك حاجة للانتهاء من الحرب على الإرهاب، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، قد أعلن، الإثنين، استئناف عمله في الملف السوري بعد توقفه عن أداء مهامه، لنحو شهر، نتيجة إصابة في عينه.

وكانت البعثة الأممية الخاصة إلى سوريا، قد غردت عبر حسابها في (تويتر) أن، بيدرسون، سيعاود تواصله مع جميع الأطراف المعنية بالملف السوري، مؤكدة أنه استأنف نشاطه بشكل كامل.

ويأتي التحذير الصيني في أعقاب تحذيرات أممية وغربية مماثلة، إذ حذرت وزارة الدفاع الأمريكية في تقرير نشرته مطلع آب/ أغسطس الحالي، من عودة داعش للظهور في سوريا، مع سحب واشنطن قواتها من هناك.

وأشار تقرير (البنتاغون) إلى أن تنظيم داعش عزز قدراته في العراق، واستأنف أنشطته في سوريا، خلال الربع الثالث من العام الحالي. 

ولا يزال تنظيم داعش ينتشر في البادية السورية الممتدة من ريف حمص الشرقي وحتى الحدود العراقية، بعد طرده من كامل شرق الفرات، على يد قوات سوريا الديمقراطية، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان. 

وأعلنت قسد في 23 آذار/ مارس الماضي، النصر العسكري على داعش، بعد تحرير آخر معاقله في قرية الباغوز في ريف دير الزور الشرقي، قبل أن تبدأ قسد بحملة لملاحقة خلايا التنظيم بالتنسيق مع التحالف الدولي.

 

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

الصين سوريا داعش