قسد ترفض التعليق على أول عملية سحب لقوات أمريكية من سوريا

رفض الناطق الرسمي باسم قوات سوريا الديمقراطية، كينو غبرييل، السبت، التعليق على إعلان التحالف الدولي عن بدء أول عملية سحب للقوات الأمريكية من سوريا.

وأوضح غبرييل، لآرتا إف إم، أن كل المعلومات المتعلقة بأول عملية انسحاب للقوات الأمريكية من سوريا متوفرة في بيان التحالف الدولي ووزارة الدفاع الأمريكية.

وكان المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، شون رايان، قد تحدث الجمعة، عن بدء ما وصفها بعملية الانسحاب المدروس من سوريا.

وأشار، رايان، إلى أن واشنطن لن تكشف عن أي جداول زمنية أو مواقع أو تحركات محددة للقوات الأمريكية في سوريا، حرصاً على ما أسماه أمن العمليات.

لكن مسؤولين أمريكيين نفوا لوكالة "رويترز"، سحب عسكريين أمريكيين، لافتين إلى أن الانسحاب شمل فقط نقل معدات إلى خارج سوريا.

هذا وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد ذكر في الثالث من كانون الثاني/ يناير الجاري، أن الانسحاب من سوريا لن يتم سريعاً، لأنه يريد القضاء على تنظيم داعش هناك، على حد تعبيره.

وأضاف، ترامب، أن الولايات المتحدة ستنسحب من سوريا خلال فترة من الوقت مع تأمين الحماية للمقاتلين الأكراد الذين تدعمهم في القتال ضد تنظيم داعش.

يذكر أن الرئيس الأمريكي كان قد أصدر قراراً بسحب القوات الأمريكية من سوريا في 19 كانون الأول/ ديسمبر الفائت.

في السياق، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن القوات الأمريكية تواصل تنفيذ عمليات الانسحاب من شمال شرقي سوريا بشكل منسق.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، شون روبرتسون، في بيان أن الانسحاب يعتمد على الظروف الميدانية، نافياً وجود جدول زمني لإتمام الانسحاب الذي لم يدل بمعلومات عن طبيعته.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أن بلاده ستواصل تقديم الدعم لعمليات التحالف الدولي، مشيراً إلى أن البنتاغون اتخذ عدة إجراءات لوجستية لدعم الانسحاب، ولن يتم الكشف عن أي تحركات أو جداول زمنية محددة.

وأشار، روبرتسون، إلى أن القوات الأمريكية ستستمر في العمل مع الشركاء والحلفاء لضمان هزيمة تنظيم داعش والحفاظ على المكاسب والنجاحات التي تحققت، على حد تعبيره.

يذكر أن القرار المفاجئ للرئيس الأمريكي بسحب قوات بلاده من سوريا، دفع وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، إلى تقديم استقالته في 21 كانون الأول/ ديسمبر الفائت.

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

قوات سوريا الديمقراطية القوات الأمريكية سوريا