الإدارة الذاتية تسمح للأحزاب غير المرخصة بفتح مكاتبها

أعلنت لجنة شؤون الأحزاب السياسية التابعة للإدارة الذاتية، خلال مؤتمر صحفي عقدته في القامشلي السبت، عن السماح للأحزاب غير المرخصة لدى الإدارة بفتح مكاتبها اعتباراً من اليوم.

وقال الرئيس المشترك للمجلس التشريعي التابع للإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة، حكم خلو، خلال المؤتمر الصحفي، إن قرار فتح المكاتب غير المرخصة جاء استجابة لنداء المؤتمر الوطني الكردستاني لإطلاق حوار كردي - كردي.

وأضاف خلو: "بناء على المصلحة الوطنية واستجابة لمبادرة المؤتمر الوطني الكردستاني لتهيئة الظروف والمناخات للحوار الكردي - الكردي، وتوحيد الموقف الوطني تجاه كافة القضايا، قررت لجنة شؤون الأحزاب السياسية أولاً السماح للأحزاب غير المرخصة لدى الإدارة الذاتية بفتح مكاتبها مع التزام الجهات المعنية بمضمون هذا القرار."

من جهته عبر عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا، طاهر حصاف، لآرتا إف إم، عن ارتياح المجلس لهذا القرار، مطالباً الإدارة الذاتية بتهيئة الظروف لإطلاق حوار كردي - كردي.

وأضاف حصاف: "القرار الذي أصدرته هذه اللجنة محل ارتياح بالنسبة لنا، ونحن كمجلس نطالب بإطلاق سراح معتقلينا لدى الإدارة الذاتية، وبعدها يجب توفير مناخ لاستمرارية الحركة السياسية في المنطقة لأن هناك مضايقات كثيرة لنا. ثم بإمكان الحركة الكردية الحوار للوصول إلى موقف كردي موحد."

وكانت لجنة المؤتمر الوطني الكردستاني في روجآفا، قد أعلنت خلال مؤتمر صحفي عقدته في القامشلي الجمعة، عن اتفاقها مع الإدارة الذاتية على الإفراج عن المعتقلين السياسيين أيضاً، دون ذكر مزيد من التفاصيل حول الموضوع.

يذكر أن الأسايش كانت قد أغلقت في آذار/ مارس الماضي، جميع المكاتب التابعة للمجلس الكردي وأحزابه في الجزيرة وكوباني بسبب رفضها تقديم طلبات ترخيص لدى الإدارة الذاتية.

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

الأحزاب السياسية الكردية القامشلي سوريا