ماكرون يدعو بوتين لحماية المقاتلين الأكراد في سوريا

مصدر الصورة: انترنت

دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، إلى حماية المقاتلين الأكراد المشاركين في الحرب على الجهاديين في سوريا.

وذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان أن، ماكرون، شدد على ضرورة تجنب أي زعزعة للاستقرار يمكن أن يستفيد منها الجهاديون، لافتاً إلى ضرورة حماية شركاء التحالف الدولي، خصوصاً القوات الكردية، وفق البيان.

وشدد الرئيس الفرنسي أيضاً على "الأهمية القصوى لتحمل مجمل القوى المعنية مسؤولياتها لفتح الباب أمام عملية دستورية موثوقة، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة."

وكان الرئيس الفرنسي، قد عبر في 24 كانون الأول/ ديسمبر الفائت، عن "أسفه الشديد" إزاء قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بسحب القوات الأمريكية من سوريا.

وأضاف، ماكرون، حينها في مؤتمر صحفي في، تشاد، أن الحلفاء يجب أن يقاتلوا كتفاً إلى كتف، وأن الحليف ينبغي التعويل عليه، مؤكداً على أهمية العمل الذي قامت به قوات سوريا الديمقراطية واستعادتها أراضي واسعة من قبضة تنظيم داعش.

وكان الرئيس الفرنسي، قد دعا أيضاً كل شخص إلى عدم نسيان ما قامت به قوات سوريا الديمقراطية خلال قتال تنظيم داعش، حسب تعبيره.

وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، قد صرحت في الـ 20 كانون الأول/ ديسمبر الفائت، أن المعركة ضد مسلحي داعش لا بد أن تستمر من أجل إلحاق "هزيمة حاسمة" بالتنظيم في آخر جيوبه المتبقية في سوريا.

من جانبها، أكدت الوزيرة الفرنسية للشؤون الأوروبية، ناتالي لوازو، خلال التاريخ ذاته أن فرنسا ستفي بالتزاماتها في سوريا، وأن بلادها ستحافظ على تواجدها العسكري هناك.

يذكر أن فرنسا تعتبر إحدى الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد داعش، وتنشر جنودها في عدد من المناطق في شمال سوريا.

 

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

المقاتلين الكرد روسيا فرنسا سوريا