مسيحيو الجزيرة يحتفلون بعيد ميلاد المسيح

احتفل مسيحيو الجزيرة الثلاثاء، بعيد ميلاد المسيح الذي يصادف 25 كانون الأول (ديسمبر) من كل عام.

وقال شماس كنيسة مارجرجس للكلدان في المالكية (ديريك)، راجيف شمعون، لآرتا إف إم، إن الأرثوذوكس والكاثوليك والبروتستانت، احتفلوا الثلاثاء بميلاد المسيح في المالكية (ديريك).

وأضاف، شمعون: "لكل كنيسة طريقة في الاحتفال بالعيد ولكن بالمجمل جميعها تتضمن الصلاة والترانيم الروحية، وتوزيع القداس على المتواجدين في الكنيسة."

وفي الحسكة، قال مراسل، آرتا إف إم، إن المسيحيين توجهوا منذ ساعات الصباح إلى كنائس المدينة للاحتفال بالمناسبة التي تتضمن إقامة الصلوات والترانيم ورفع القداس في الكنائس، مع تقديم أغان للأطفال.

وأوضح القس، غابريل خاجو، كاهن كنيسة السريان الأرثوذوكس في الحسكة، لآرتا إف إم، أن كافة الطوائف في المدينة شاركت في إحياء مناسبة ميلاد المسيح.

في رأس العين (سري كانيه)، نظم مسيحيو المدينة قداساً بمناسبة عيد ميلاد المسيح في كنيسة مار توما الرسول للسريان الأرثوذوكس.

وأوضحت رئيسة الاتحاد النسائي السرياني في رأس العين (سري كانيه)، أميرة حناوي، لآرتا إف إم، الثلاثاء، أن جميع أبناء الطائفة المسيحية شاركوا في هذا القداس وأحيوا طقوسه.

وأضافت، حناوي، أن طقوس القداس تضمنت تلاوة التراتيل وأداء الصلوات الدينية، بالإضافة إلى إشعال النار والدعوات المباركة، بمشاركة مختلف مكونات المدينة.

يذكر أن المسيحيين الكاثوليك والأرمن الأرثوذوكس يحتفلون بالذكرى السنوية لميلاد المسيح بحسب التقويم الشرقي في السادس من كانون الثاني (يناير) من كل عام.

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

الاحتفالات المسيحيين عيد الميلاد الجزيرة