الفيضانات تتسبب بإغلاق طريق معبر سيمالكا الحدودي

مصدر الصورة: انترنت

حذرت إدارة معبر سيمالكا الحدودي وإدارة المرور في روجآفا، الأربعاء، السائقين من التوجه إلى المعبر بسبب السيول وانهيار عدد من الجسور جراء تهدم التربة على طريق المعبر بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأوضح الإداري في معبر سيمالكا الحدودي، مسعود جتو، لآرتا إف إم أن الأمطار الغزيرة التي هطلت حتى صباح الأربعاء أدت إلى تشكل سيول وتضرر الطرقات وخروج بعض الجسور عن الخدمة، لا سيما على طريق قرية قره جوخ.

وأشار جتو إلى أنه سيتم الاستعانة بآليات من مدينة رميلان لصيانة الطرق المتضررة من السيول وانهيارات التربة.

إلى ذلك، شهدت عدة قرى في منطقة كوجرات بريف المالكية  (ديريك) الثلاثاء فيضانات وسيولاً سببتها الأمطار الغزيرة التي هطلت في المنطقة.

وأفاد أبو شفان، من سكان قرية كلهي، لآرتا إف إم الأربعاء أن الأمطار الغزيرة تسببت بتشكل سيول في القرية بعد فيضان النهر الذي يقع وسط القرية.

وأشار أبو شفان إلى أن الفيضان تسبب بأضرار مادية كبيرة في المنازل وحظائر الحيوانات على ضفتي النهر، لافتاً إلى أن المياه حاصرت سكان أحد المنازل ومنعتهم من الخروج.

وأضاف أبو شفان أن لجنة الطوارئ التي تشكلت مؤخراً في المالكية  (ديريك) تأخرت في الوصول لنجدة الأهالي.

من جانبه، قال الرئيس المشترك لمجلس ناحية المالكية (ديريك)، صاحب عثمان، إن الأسايش والنجدة ولجنة الطوارئ سارعت إلى مساعدة الأهالي منذ ليلة أمس الثلاثاء، مشيراً إلى أن السيول خلفت أضراراً مادية في عدد من قرى منطقة كوجرات كالسويدية وكلهي وتل خنزير وكرا صور وكركي حيول.

وأشار عثمان إلى أن لجنة الطوارئ بدأت بتنفيذ جولات في المنطقة لمساعدة الأهالي وحصر الأضرار.

في السياق، ذكرت دائرة الأرصاد الجوية التابعة للحكومة السورية الأربعاء أن المالكية (ديريك) سجلت أعلى نسبة هطول للأمطار خلال اليومين الماضيين في محافظة الحسكة، التي بلغت 15 مم.

وقالت دائرة الأرصاد الجوية في الحسكة لآرتا إف إم إن نسبة هطول الأمطار في مدينة عامودا والقحطانية (تربى سبيه) ورأس العين (سري كانيه)، بلغت ثمانية مليمترات.

وأضافت دائرة الأرصاد الجوية أن نسبة الهطول في الحسكة بلغت خمسة مليمترات، مشيرة إلى إمكانية هطول مزيد من الأمطار خلال اليومين المقبلين، بالتزامن مع رياح شديدة قد تصل سرعتها إلى 70 كم في الساعة.

وأوضحت دائرة الأرصاد الجوية الحكومية أن محافظة الحسكة شهدت حتى الآن هطول 4520 مم من الأمطار، بالمقارنة مع 1500 مم فقط تم تسجيلها خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

يذكر أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة الحسكة منذ مطلع كانون الأول (ديسمبر) الجاري تسببت بفيضانات في العديد من المناطق، كعامودا الحسكة والقامشلي.

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

السيول الأمطار الجسور سيمالكا