النظام يعتقل 38 لاجئاً سورياً عادوا من لبنان خلال شهر

مصدر الصورة: انترنت

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، إن النظام السوري اعتقل 38 لاجئاً سورياً ممن عادوا من لبنان إلى سوريا خلال تشرين الأول (أكتوبر) الفائت.

وأوضح المرصد السوري أن أغلب المعتقلين ينحدرون من قرى وبلدات ومدن القلمون الشرقي والغربي، وأماكن أخرى من ريف دمشق، بالإضافة إلى مناطق في ريفي محافظتي حمص وحماة.

وأشار المرصد إلى أن العائدين اعتقلهم النظام بتهم مختلفة تتعلق بالمظاهرات وتبعاتها، مضيفاً أن مصيرهم لا يزال مجهولاً.

هذا وطالب المرصد السوري اللاجئين السوريين في لبنان والدول الإقليمية بعدم العودة إلى الأراضي السورية، وإلى مناطق سيطرة قوات النظام وحلفائه، نتيجة قيام سلطات النظام بتنفيذ اعتقالات تحت ذرائع مختلفة.

من جانبه، ذكر وزير شؤون النازحين في لبنان، معين المرعبي، الثلاثاء، أن عدداً من اللاجئين السوريين الذين عادوا إلى بلادهم في حزيران (يونيو) الماضي، قتلوا في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري.

وأشار، المرعبي، إلى إبلاغه بجريمة تم ارتكابها بحق عائلة الأسبوع الماضي في بلدة الباروحة في ريف حمص، لافتاً إلى أن مسؤولاً أمنياً في قوات النظام دخل منزل العائلة، وقتل الأب وابنه وابن أخيه.

واعتبر وزير شؤون النازحين في لبنان دعوات النظام السوري لعودة اللاجئين السوريين "غير صحيحة"، بسبب ممارساته بحقهم، على حد تعبيره.

وكانت مديرية الأمن العام في لبنان قد ذكرت الأسبوع الفائت أن أكثر من 87 ألف نازح سوري عادوا إلى سوريا من لبنان منذ تموز (يوليو) الماضي.

يذكر أن لبنان يقدر عدد اللاجئين السوريين على أراضيه بنحو 1.5 مليون لاجئ، بينما تفيد بيانات مفوضية شؤون اللاجئين أن العدد أقل من مليون لاجئ.

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

اللاجئين النظام السوري الاعتقالات لبنان سوريا