شكاوى من عدم التزام التجار بالأسعار المحددة لتصدير البصل

اشتكى بعض مزارعي البصل في الجزيرة من عدم التزام التجار بالأسعار التي حددها اتحاد غرف التجارة لشراء محصول البصل من المزارعين بهدف تصديره إلى الداخل السوري وإقليم كردستان العراق.

وقال المزارع آزاد داوود، من عامودا، لآرتا إف إم، إن التجار لا يلتزمون بالتسعيرة المحددة لشراء البصل، والتي من المفترض أن تكون 75 ل.س للكيلو الواحد.

وأضاف داوود: "هناك تسعة تجار سيقومون بتصدير البصل، ولكنهم لن يشتروا منا بـ 75 ل.س. حيث قاموا قبل يومين بطلب الشراء، وللحقيقة فإن البصل لدي حجمه صغير، لذلك قالوا إنهم سيشترون الكيلو بـ 40 ليرة."

وكان اتحاد غرف التجارة التابع للإدارة الذاتية قد أبدى استعداده لتصدير محصول البصل من الجزيرة إلى الداخل السوري وإقليم كردستان العراق.

وقال الرئيس المشترك لمجلس التجارة التابع لاتحاد غرف التجارة في إقليم الجزيرة، فيصل حليمة، لآرتا إف إم الخميس، إن تسعة تجار سيقومون بتصدير محصول البصل، مشيراً إلى أن سعر شراء كيلو البصل القابل للتصدير من المزارعين تم تحديده بـ 75 ل.س.

وأضاف حليمة أن الكمية التي سيتم تصديرها تقدر بـ 15 ألف طن، مشيراً إلى أن عملية الشراء بدأت في الثالث من تشرين الأول (أكتوبر) الجاري.

وأشار الرئيس المشترك لمجلس التجارة التابع لاتحاد غرف التجارة في إقليم الجزيرة إلى وجوب تصدير محصول البصل بأكمله خلال مدة أقصاها شهر واحد، لافتاً إلى المديرية قدمت تسهيلات من أجل التصدير، حيث خفضت التعرفة الجمركية من 15 ألفاً إلى 2500 ل.س.

يذكر أن المساحات المزروعة بالبصل للموسم الحالي تركزت في مدن القامشلي وعامودا والدرباسية، بحسب اتحاد غرف التجارة في الجزيرة.

 

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

البصل التجار المزارعين الجزيرة