اختتام ورشة عن الحقوق المدنية والسياسية في عامودا

اختتمت مؤسسة التآخي لحقوق الإنسان، الثلاثاء، ورشة عمل حول الحريات المدنية والسياسية والحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات وفق القانون الدولي في مركز "كمال درويش" الثقافي في عامودا.

وقالت المدرّبة في مؤسسة التآخي لحقوق الإنسان، بروين عبد الفتاح، لآرتا إف إم إن الورشة، التي شارك فيها 22 ناشطاً وناشطة من منظمات المجتمع المدني في عامودا، كانت قد بدأت الأحد واستمرت ليومين.

وأضافت عبد الفتاح: "نحن نعلم أن سوريا مقبلة على وضع دستور جديد، ولكن مع الأسف هناك غياب واضح لمؤسسات المجتمع المدني عن المشاركة في صياغة هذا الدستور. تلك المشاركة ضرورية لأن هدف منظمات المجتمع المدني تشاركي لتغيير السياسات باعتبارها قوةً ضاغطةً ومؤثرة."

من جهته، لفت دجوار توفيق، أحد المشاركين في الورشة، إلى أهمية تنظيم ورشات كهذه في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها سوريا، ولتعريف النشطاء بالمعاهدات والمواثيق الدولية.

وأوضح توفيق أن الورشة ركزت على العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والتعريف به، بالإضافة إلى الحديث عن حق التجمع السلمي وغيرها من الحقوق.

يذكر أن مؤسسة التآخي لحقوق الإنسان كانت قد نظمت ورشات مماثلة في المالكية (ديريك) والقامشلي والحسكة والرقة في أوقات سابقة هذا العام.

 

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

الحريات المدنية الورشات التدريبية عامودا