مكافحة فأر الحقل في 28 ألف دونم زراعي بالمالكية

انتهت مؤسسة الزراعة والثروة الحيوانية في المالكية (ديريك) من مكافحة آفة فأر الحقل في أكثر من 28 ألف دونم زراعي.

وذكر الإداري في مؤسسة الزراعة والثروة الحيوانية في المالكية (ديريك)، صلاح حمزة، ﻵرتا إف إم الأحد أن نسبة انتشار آفة فأر الحقل في الأراضي الزراعية في المنطقة كانت متفاوتة ووصلت إلى 70% في بعض الأراضي.

وأوضح حمزة، أن انتشار آفة فأر الحقل كان بسبب قلة الأمطار هذا الموسم، مشيراً إلى أن لفأر الحقل أضراراً كبيرة على المحاصيل الزراعية وخاصة القمح إذا لم تتم مكافحته.

وذكر الإداري في مؤسسة الزراعة والثروة الحيوانية في المالكية "أن المؤسسة كانت تمنح المزارع مادة فوسفيد الزنك (السم الأسود)، ويقوم هو بخلطه مع القمح والطحين."

يذكر أن مؤسسة الزراعة والثروة الحيوانية في المالكية (ديريك) كانت قد نفذت حملة مماثلة لمكافحة فأر الحقل خلال الموسم الفائت بسبب انتشاره في كل الأراضي الزراعية في المنطقة بنسب متفاوتة.

إلى ذلك، تستمر جمعية كركي لكى الخيرية، بحملة مكافحة فأر الحقل في عدة قرى بريف معبدة (كركي لكي).

وأفاد مسؤول المشاريع في جمعية كركي لكي الخيرية، آزاد عمر، ﻵرتا إف إم، الأحد أن الهدف من الحملة هو مكافحة فأر الحقل وتأمين فرص العمل لبعض العوائل المحتاجة.

وأضاف عمر أن الحملة تتم بمشاركة 160 عاملاً يتقاضون سبعة دولارات يومياً ضمن مشروع "المال مقابل العمل"، مشيراً إلى أن أعمار العمال تتراوح بين 18 و 50 عاماً.

وأوضح مسؤول المشاريع في جمعية كركي لكي الخيرية أن الحملة ستشمل الأراضي الزراعية في 10 قرى بريف معبدة (كركي لكي).

كما أشار عمر إلى أن الحملة تتم بالتنسيق مع اللجنة الزراعية التابعة لإدارة الذاتية في معبدة (كركي لكي).

هذا وبدأت حملة مكافحة آفة فأر الحقل ضمن مشروع "المال مقابل العمل" في معبدة (كركي لكي) في الخامس من نيسان (أبريل) الجاري، ومن المقرر أن تنتهي خلال 20 يوماً.

يذكر أن آفة فأر الحقل انتشرت بشكل كبير في الأراضي الزراعية في منطقة المالكية (ديريك) هذه السنة بسبب قلة هطول الأمطار، وفقاً لمؤسسة الزراعة والثروة الحيوانية في المالكية (ديريك).

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

الزراعة المالكية ديريك الأمطار