تحسن وضع مياه الشرب في تل حلف وكوباني

أعادت بلدية الشعب في بلدة تل حلف في ريف رأس العين (سري كانيه)  تشغيل بئر المياه في مزرعة أصفر نجار بعد توقفها عن العمل لأكثر من أربع سنوات.

وأفاد مراسل آرتا إف إم في رأس العين (سري كانيه) الخميس أن البئر كانت تخدم سابقاً مزارع الدولة الحكومية، قبل أن يبدأ الأهالي بالاستفادة منها في ري محاصيلهم الزراعية.

وأوضح رئيس لجنة المياه في بلدية الشعب في تل حلف، سهيل الحمد، لآرتا إف إم أن البئر كانت قد خرجت عن الخدمة نتيجة استهدافها وسرقة معداتها من قبل مسلحي تنظيمِ داعش أثناء تواجدهم في المنطقة.

وأضاف الحمد أن أعمال صيانة البئر شملت تركيب غطاس  باستطاعة 25 حصاناً إلى عمق 60 متراً تحت سطح الأرض، إضافة إلى صيانة اللوحة الكهربائية، واستبدال الأنابيب التالفة بأخرى جديدة، مبيناً أن إعادة تشغيل البئر جاءت "بهدف تحسين توفير المياه في البلدة وريفها."

هذا وستضخ بئر مزرعة أصفر نجار مياه الشرب إلى قرية تل الحضارة وقسم من بلدة تل حلف، مخدمة نحو 120 منزلاً.

يذكر أن المنازل المستفيدة كانت تغذى بمياه الشرب سابقاً من بئر المياه في بلدة تل حلف غربي رأس العين (سري كانيه).

إلى ذلك، تحسن وضع مياه الشرب نسبياً في مدينة كوباني خلال شهر نيسان (أبريل) الجاري، حيث باتت المياه تتوافر لمدة ثلاث إلى أربع ساعات كل يومين.

وأفادت الرئيسة المشتركة لمديرية المياه في كوباني، مريم أحمد، لآرتا إف إم أن سبب تحسن وضع مياه الشرب هو إضافة غطاس إلى محطة ضخ المياه في قرية الشيوخ في ريف كوباني الغربي.

وأضافت أحمد أن المياه كانت تصل إلى كوباني في السابق لمدة ساعة واحدة فقط كل ثلاثة أيام.

من جانبه، أكد أحمد علي، من سكان حي الشهيد خبات في كوباني، لآرتا إف إم أن وضع المياه في كوباني خلال السنتين الماضيتين كان سيئاً.

وأوضح علي: " أثناء فصل الصيف، لم تكن المياه تصل إلى المباني المرتفعة، لكنها تحسنت في الآونة الأخيرة، كما نطلب من الجهات المسؤولة تحسين وضع المياه أكثر."

يذكر أن مياه الشرب يتم ضخها من محطة في قرية الشيوخ  إلى قرية "قره قوي" ومنها إلى خزان المياه غربي كوباني، حيث تبلغ سعة خزان المياه في كوباني 10 آلاف متر مكعب.

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

المياه تل حلف رأس العين سري كانيه كوباني