اتفاق يقضي بإجلاء المقاتلين والمدنيين من دوما بريف دمشق

إجلاء المدنيين والمقاتلين من دوما / المصدر: انترنت

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد أن روسيا وجماعة جيش الإسلام توصلتا إلى اتفاق نهائي يقضي بإجلاء المقاتلين والمدنيين الراغبين من مدينة دوما، آخر جيب تحت سيطرة المعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وأضاف المرصد السوري أن الاتفاق يقضي بخروج مقاتلي جيش الإسلام وعائلاتهم والمدنيين الراغبين إلى شمالي سوريا، على أن تدخل الشرطة العسكرية الروسية إلى المدينة في خطوة أولى.

وكانت اللجنة المدنية المشاركة في المفاوضات مع روسيا قد أعلنت مساء السبت عن اتفاق لإخراج الحالات الإنسانية إلى الشمال السوري، دون تقديم معلومات عن تلك الحالات وموعد بدء تنفيذ الإجلاء.

من جانبها، أكدت صحيفة الوطن، المقربة من النظام السوري، الأحد نقلاً عن مصادر دبلوماسية أن الاتفاق مع جيش الإسلام تم بالفعل، مرجحة أن يبدأ تنفيذه بتسليم مقاتلي المعارضة سلاحهم الثقيل قبل مغادرة المدينة.

وكانت قوات النظام السوري قد أمهلت جماعة جيش الإسلام حتى مساء السبت للخروج من دوما، في حين أعلنت روسيا هدنة مؤقتة فيها بالتوازي مع مفاوضات لتحديد مصير المدينة.

هذا وعززت قوات النظام انتشارها في محيط دوما خلال الأيام الأخيرة بالتزامن مع استمرار المفاوضات تمهيداً لعمل عسكري في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق مع جماعة جيش الإسلام.

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

روسيا جيش الإسلام دوما ريف دمشق