مسيحيو الجزيرة يحتفلون بعيد قيامة المسيح

احتفل مسيحيو الجزيرة الأحد بعيد الفصح المجيد الذي يصادف ذكرى قيام السيد المسيح من بين الأموات، والذي يعرف بعيد القيامة.

وأفاد مراسل آرتا إف إم في رأس العين (سري كانيه) الأحد أن طقوس العيد في المدينة تم إحياؤها في كنيسة القديس هاكوب للأرمن الأرثوذوكس.

وأوضح راعي كنيسة القديس هاكوب للأرمن في رأس العين (سري كانيه)، فريج كشيشيان، لآرتا إف إم أن طقوس العيد تم إحياؤها بمشاركة أبناء الطائفة الأرمنية.

كما أشار كشيشيان إلى أن طقوس العيد هذا العام خلت من مظاهر الفرح واقتصرت على أداء الصلوات والأناشيد الدينية تضامناً مع أهالي عفرين.

وفي المالكية (ديريك)، ذكر شماس كنيسة مار جرجس الكلدانية، راجيف شمعون، ﻵرتا إف إم أن الكلدان والأرمن والأرثوذوكس أحيوا طقوس عيد القيامة في الكنيسة.

 وأضاف شمعون: "اقتصرت الطقوس على الصلاة داخل الكنيسة، حيث تتضمن مراحل تختتم بتناول قطعة رمزية من جسد ودم سيدنا يسوع المسيح."

أما في القامشلي، فأحيا المسيحيون طقوس عيد القيامة في عدد من كنائس المدينة، وفقاً للكاهن في كنيسة السيدة العذراء للسريان الأرثوذوكس في القامشلي، عبد المسيح يوسف.

وأشار يوسف إلى أن: "الأرمن الأرثوذوكس والأرمن الكاثوليك والسريان الكاثوليك والكلدان والآشوريين الغربيين والبروتستانت، احتفلوا بعيد القيامة اليوم."

كما احتفل المسيحيون في الحسكة بعيد الفصح المجيد في جميع كنائس المدينة، وسط تشديد أمني من قوات السوتورو والأسايش.

إلى ذلك، احتلفت بقية الطوائف المسيحية الأرثوذوكسية في الجزيرة بعيد الشعانين حسب التقويم الغربي.

وكانت الطوائف المسيحية الأخرى قد احتفلت بعيد الشعانين الأحد الماضي وفقاً للتقويم الشرقي.

هذا وكانت الإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة قد أقرت عيد الفصح المجيد عطلة رسمية في جميع دوائرها الرسمية منذ عام 2014.

يذكر أن عيد القيامة يصادف نهاية أسبوع الآلام لدى المسيحيين، والذي يبدأ بذكرى دخول السيد المسيح إلى القدس وينتهي بصعوده إلى السماء.

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

عيد القيامة عيد الفصح المسيحيين الجزيرة